شبكة ليبيا التعليمية

منتدى علمى اسلامى تربوى موسوعة علمية كبيرة لكل ما يحتاجه طالب الصف الثانوى من حلول تمارين وملخصات وعروض بوربيت . مشاكل الطلاب والشباب . مواضيع اسرية وتربوية . مقتطفات متنوعة فى العلوم الفيزيائية والهندسية والكيميائية والفلكية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالجميع

شاطر | 
 

 شرح درس العزم بالصور والتطبيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الذره
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

مُساهمةموضوع: شرح درس العزم بالصور والتطبيق   الثلاثاء يناير 19, 2010 8:38 am

يمكن بدء الدرس بما يلي :

تفتح باب الفصل ثم تمسك


به لترفعه إلى الاعلى ( القوة ذات اللون الاحمر )

( كما في الشكل ) ثم تسأل هل بهذه الطريقة سيتحرك الباب أي يدور



ثم تمسك بالباب لتنزله إلى الاسفل ( القوة ذات اللون الاخضر )

وتسأل نفس السؤال ؟ هل بهذه الطريقة سيتحرك الباب

ثم تحاول شدّ الباب ( القوة ذات اللون البرتقالي )

وتسأل نفس السؤال ؟ هل بهذه الطريقة سيتحرك الباب

ثم تدفع الباب ( القوة ذات اللون الازرق )

وتسأل نفس السؤال ؟ هل بهذه الطريقة سيتحرك الباب

ثم تؤثر على الباب بقوة لا يمر خط عملها بمحور الدوران

وهي إحدى القوتين ( الوردية أو الرمادية )

وتسأل نفس السؤال ؟ هل بهذه الطريقة سيتحرك الباب

( طبعا القوى الاربع الاولى لا تدير الباب

أم القوتين الاخيرتين هي التي تحرك الباب )

تلخص مفهوم العزم :

بأن القوة التي تستطيع إحداث دوران يكون لها عزم

والقوة التي لا تستطيع إحداث دوران ليس لها عزم


بعد ذلك تطلب من الطلاب أن يذكروا أمثلة لقوى لها عزم ...

ثم تدخل في النقطة الثانية من الدرس وهي العوامل المؤثرة في العزم

ويفضل أن تحضر معك " حافظة العسل والسمن " التي تصنع من المعدن

_ نحن نسميها صفرية _ لا أعرف أسمها لديكم ؟؟

وكما هو معلوم فإن هذه الحافظة إذا أغلقت بإحكام وبقوة

فإنه من الصعب فتحها ...

تقول من يستطيع فتح هذه الحافظة ...

( سيحاول أكثر من طالب وحتى أن أستطاعوا فتحها فبصعوبة )

ثم تسأل هل يمكن فتحها بسهولة ، بحيث أي طفل يستطيع أن يفتحها

تنتظر الاجابات ، وإن كان لديك طالب ذكي فسيقول نحتاج إلى عصا

لنفتحها بسهولة ، ( وهذا العامل الاول ذراع العزم )

وكذلك بسهولة أيضا يمكن أن يستنتج الطلاب أنه كلما كانت القوة كبيرة

كلما كان العزم أكبر ( وهذا العامل الثاني )

بعد ذلك النقطة الثالثة في الدرس وهو القانون

عز = ق x ف ( ضرب اتجاهيا )

عز = ق x ف x جا هـ

ثم تمرين مباشر لقوة واحدة نوجد عزمها ...


بما أن العزم كمية متجهة ، فإن له اتجاه ..

نحدد اتجاه العزم بإفتراض ما يلي :

إذا كان الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة يكون العزم موجب

إذا كان الدوران مع اتجاه عقارب الساعة يكون العزم سالب

فمن الشكل التالي ،



نلاحظ أن اتجاه القوتين الزرقاء والخضراء

هو عكس اتجاه عقارب الساعة أي عزمهما موجب

وأما اتجاه القوتين الحمراء والبرتقالية

فهو مع اتجاه عقارب الساعة أي عزمهما سالب

ونعرف ذلك بمدّ سهم منحني من القوة ونجعله يُشير لمركز الدوران

لنرى هل الدوران مع عقارب الساعة أم عكس عقارب الساعة

وأما الشكل التالي :



كذلك نلاحظ أن اتجاه القوتين الزرقاء والخضراء

هو عكس اتجاه عقارب الساعة أي عزمهما موجب

وأما اتجاه القوتين الحمراء والبرتقالية

فهو مع اتجاه عقارب الساعة أي عزمهما سالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://study-desk.ahlamontada.net
 
شرح درس العزم بالصور والتطبيق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ليبيا التعليمية  :: منتدى الصف الثانى ثانوى-
انتقل الى: