شبكة ليبيا التعليمية

منتدى علمى اسلامى تربوى موسوعة علمية كبيرة لكل ما يحتاجه طالب الصف الثانوى من حلول تمارين وملخصات وعروض بوربيت . مشاكل الطلاب والشباب . مواضيع اسرية وتربوية . مقتطفات متنوعة فى العلوم الفيزيائية والهندسية والكيميائية والفلكية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بالجميع

شاطر | 
 

 الدراسة و التعلم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الذره
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

مُساهمةموضوع: الدراسة و التعلم الذاتي   الثلاثاء مارس 30, 2010 1:37 am

الموضوع للاخ elect2114
السلام

قرأت موضوع جميل عن الدراسة الذاتية و هذا هو :
مقدمة :-
تختلف مرحلة التعليم المفتوح عن مراحل التعليم السابقة ، لذا يجب أن تتغير الأنماط الدراسية التي تعود عليها الطالب في المراحل السابقة عن المرحلة الحالية والقادمة في مرحلة التعليم المفتوح .

الدراسة الذاتية :-
يختلف الطالب الراشد في دوافعة للدراسة عن الطالب المستجد ، ويختلفوا في طموحاتهم واحتياجاتهم العلمية والعملية .
وتتباين سمات الطلاب الراشدين مع بعضهم البعض من حيث العمر والحالة الاجتماعية والعمل والخبرة والثقافة العامة والخبرات التعليمية السابقة والرغبة في التعلم ودرجة الاهتمام به والحاجة إلى التعلم والدافعية نحوه والحالة الاقتصادية والبعد الجغرافي عن مكان تقديم الخدمات التعليمية .

والدراسة الذاتية : هي الجهد الذي يبذله الدارس ساعيا لاكتساب معارف أو مهارات جديدة هو بحاجة إليها معتمدا على ذاته بالدرجة الأولى وعلى مالديه من قدرات ومهارات مكتسبة .
الدراسة الذاتية ---------> فعل ونشاط

عناصر الدراسة الذاتية :-
- الرغبة في مواصلة التعلم .
- إرادة التعلم .
- المادة التعليمية .
- مهارات الدراسة الذاتية والتعلم واستراتيجياتها .

أهمية الدراسة الذاتية :-
- أكثر قدرة على تحقيق أهداف التعلم .
- أكثر قدرة على ترسيخ الخبرات التعليمية المكتسبة .
- زيادة تفاعل الفرد مع العملية التعليمية .
- تعزيز روح المسئولية والاستقلال .
- خلق فرد باحث عن المعرفة .

التعلم الذاتي :-
هو ماينتج عن تلك الجهود الذاتية التي يبذلها الدارس ، أي ما يكتسبه المرء من معلومات ومعارف ومهارات واتجاهات نتيجة الجهود الذاتية التي استخدمها لهذه الغاية .
التعلم الذاتي ---------> نتائج الفعل والنشاط
ويتوقف التعلم الذاتي على :-
- مدى معرفة الفرد وادراكه لاحتياجاته للتعلم .
- مدى قدرة الفرد على تحديد الغايات والأهداف المراد تحقيقها .
- مدى توافر الموارد البشرية والمادية اللازمة لعملية التعلم .
- المهارة في اختيار واستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة للفرد .
- التقويم المستمر لنتاجات التعلم سواء كان تقويما ذاتيا أو غير ذلك .
التعلم الذاتي ينطلق من المتعلم وحاجاته بعكس التعليم التقليدي الذي ينطلق من المعلم وخبراته وتفكيره ونظرته للموضوع.

خصائص التعلم الذاتي :-
- مراعاة الفروق الفردية .
- الضبط والتحكم في مستوى اتقان المادة التعليمية .
- يتيح فرصة التفاعل للمتعلم مع الموقف التعليمي بصورة ايجابية .
- التوجيه الذاتي لتحقيق أهداف التعلم .
- التقويم الذاتي للمتعلم .
- تحمل مسئولية اتخاذ القرار .
- توفير التغذية الراجعة .
- التنوع في البدائل والأنشطة والاستراتيجيات .

الدراسة الجامعية والتعلم الذاتي :-
ليست الدراسة الجامعية عملية تلفي المعلومات وتكديسها بالذاكرة بل هي وضع المعارف والمعلومات والقدرة على توليدها وانتاجها لذا ففي الدراسة الجامعية يجب أن يتم صقل القدرات وتنميتها وخلقها لدى المتعلم .

العلاقة بين التعليم والتعلم :-
هي علاقة عضوية تكاملية فالتعليم يشير إلى مايقوم به المدرس في سعيه لتنظيم تعلم الطلبة ، والتعلم يشير إلى ما يقوم به الطالب ليتعلم .
إذن :
التعليم -------> المدرس التعلم -------> الطالب

للقيام بعملية التعليم يستخدم المدرس :-
- أساليب لحفز الدارسين للتعلم .
- أساليب للتدريس وعرض المعلومات والمهارات المستهدفة .
- أساليب في قياس تعلم الطلبة وتقويم تحصيلهم .
- أساليب للتواصل والتفاعل مع الدارسين .

للقيام بعملية التعلم يستخدم المتعلم :-
- أسلوب خاص به لحفزه واستثارة دافعيته للتعلم .
- أسلوب وطريقة خاصة يتعلم بها ويفضلها على غيرها .
- إدراك لدور القياس والتقويم المبتغ أهدافه .
- مناخ مؤات للتعلم تشيع فيه الديمقراطية والمحبة والتفهم .

استراتيجيات التعلم من وجهة نظر الدارس والعوامل المؤثرة فيها :-

أولا : العوامل الخارجية :-
- طبيعة المادة التعليمية وبنيتها ومدى الصعوبة والسهولة فيها .
- المدرس الذي يقدم المادة .
- طرق وأساليب التدريس التي يتبعها المدرس .
- نوع وأساليب وطرق وأدوات القياس والتقويم .

ثانيا : العوامل الداخلية :-
- السمات الشخصية للدارس من حيث ميوله ورغبته .
- قدرات الدارس الذاتية وامكاناته العقلية .
- وضوح أهدافه التعلمية والقيمية التي يعطيها للدراسة .
- خبراته ومعلوماته السابقة ذات الصلة بالموضوع .
- عاداته الدراسية التي اكتسبها على مدى سنوات الدراسة الطويلة .
- توقعاته بالنسبة للاختبارات والامتحانات كما يراها من خلال دراسته .

أنواع الاستراتيجيات الدراسية :-
1- التعلم ذو المعنى : هو التعلم القابل للاستبقاء في العقل والذاكرة والاستدعاء عند الحاجة .
2- التعلم السطحي : هو تعلم يقوم على حفظ المادة واسترجاعها في قاعة الامتحانات للحصول على درجة النجاح ، وهو لا يساعد على تنمية القدرات والمهارات العقلية العليا .
3- التعلم لضمان النجاح : تعلم ماهو مطلوب للنجاح للحصول على درجات عالية ، وقد يحالفه الحظ في توقعه وقد يخفق ويفشل .

أشكال الدراسة الذاتية :-
1- الممارسات التقليدية الشائعة :-
وهي ممارسات التعليم الصفي المباشر وجها لوجه ، معلم – مرسل ، طالب – مستقبل ، الكتاب المصدر الرئيسي للمعرفة ، حفظ المادة التعليمة هو الهدف والنتاج ، وغرفة الصف هي المكان الوحيد .

2- الممارسات الحديثة :-
تتمثل في التعلم من خلال الحاسوب والانترنت والحقائب التعليمية.

منقول :
http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=736
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://study-desk.ahlamontada.net
 
الدراسة و التعلم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ليبيا التعليمية  :: منتدى تربوى اسرى-
انتقل الى: